رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: خلاف جدلي بين عضوة في الشورى وداعية سعودي حول "عصمة المرأة"!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تمسكت الدكتورة "إقبال درندري" عضو مجلس الشورى، على رأيها بأن تكون العصمة بيد المرأة في الطلاق والزواج، ويكون القاضي هو المرجعية.
زواج المرأة لنفسها وأكدت درندري" من خلال اتصال تليفوني ببرنامج "ياهلا" المذاع على قناة روتانا خليجية، أن بعض المذاهب الفقهية أجازت أن تزوج المرأة نفسها، وتطلق نفسها، لو اشترطت ذلك في عقد الزواج، موضحةً إن المرأة ليست منفعلة كما يقال، ولو علم الزوج أن الطلاق بيدها سيحافظ على العش الزوجي، ويحترم حقوقها.
وفي نقاش ساخن طالب الدكتور سليمان العجلان بدليل حول جواز عصمة المرأة، فأجابته "درندري" بأن هناك بعض المذاهب تجيز ذلك، وأنا لست هنا للنقاش حول هذا، وكذلك هناك فتاوى، وقد أفتى الشيخان المنيع والمغامسي بذلك؛ والدليل هو أن المسلمين عند شروطهم، فرد "العجلان": "أعطيني دليلاً واحدًا على ذلك وسأعطيكِ ٦٠ دليلاً على أن الطلاق بيد الرجل".
الدلائل ورد العجلان: على درندري قائلاً: "ماذا لو قال ابن منيع لا يجوز للرجل أن ينفق على المرأة؟ هل توافقين؟". ثم سرد بعض الأدلة التي جعلت العصمة بيد الزوج. فردت "درندري" بأن "هذه الحجة باطلة؛ لأن الدين هو المرجع".
وقالت "درندري": "علينا أن ننظر في مشاكل النساء من بعض الرجال الذين يستغلون أن الطلاق بيدهم فيماطلون ويعلقون.. وهكذا. ونرجو أن يكون للمرأة حق أن تكون العصمة بيدها في العقد بالبداية؛ لأن الزواج علاقة بين طرفَيْن، ولا يُقبل أن ينال الزوج كل حقوقه والمرأة ليس لها حق. فالمرأة المعنَّفة لا يمكن أن تربِّي طفلها، وأن ينشأ في بيئة سليمة".
نقل العصمة بيد الزوجة ورد العجلان: "لا يوجد دليل واحد على جواز نقل العصمة بيد الزوجة، ولا أعلم هل الدكتورة تريد أن تحمي المرأة نفسها من الطلاق؟ أم تطلق نفسها متى ما رغبت؟ وعلينا أن نبكي على المعنفات والمعضولات ولا نأتي بمشاكل تزيد من البكاء".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up